Loading

تواصل معنا عبر الواتس اب واحصل على خدمة الاستشارات البحثية باحترافية!

ما هو البحث العلمي؟

البحث العلمي هو عبارة عن وسيلة تساعد الباحث العلمي رسائل الماجستير والدكتوراه على عرض المعرفة التي توصل إليها، وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من الأساليب المنهجية والتي تعرف بأساليب البحث العلمي، كما يتميز البحث العلمي بأنه يتناول موضوعات تتعلق بالمجال الذي ينتمي إليه الباحث العلمي، سواء كانت ظواهر أو قضايا سيدة في المجتمع، او المشكلات الشائعة.

ما أهمية أدوات البحث العلمي؟

تلعب أدوات البحث العلمي دورا مهما في خطوات كتابة البحث العلمي وفي تقديم الدراسات البحثية الرصينة والمعتمدة، فلا يستطيع الباحث المضي قدما في بحثه دون الاعتماد على أدوات البحث العلمي. فهي توفر لك القبول الكامل، لذا نشرح لك عميلنا العزيز فيما يلي قبل الحديث عن معنى ادوات البحث أو ماهي ادوات البحث العلمي، الأهمية التي تعود عليك من الاعتماد عليها:

  • تساعد الأدوات في تحقيق الأهداف البحثية، سواء كانت فهم ظاهرة معينة، أو حل المشكلة محل الدراسة.
  • تساعد الباحث على اتخاذ القرارات المناسبة بشأن الفرضيات المصاغة وتساؤلات البحث.
  • يمكن للباحثين الحصول على التحليلات البيانية بشكل دقيق والوصول للنتائج الاحصائية من خلال الاعتماد على أدوات البحث العلمي، مما يساعدك في تأكيد أو نفي الفرض البحثي.
  • توضيح الأمور المبهمة وإثراء البحث العلمي وتقديم الفائدة المعرفية إلى الباحثين والقراء.
  • تلعب الأدوات البحثية دورا مهما في توجيه السياسات واتخاذ القرارات المهمة والرصينة على المستوى الاجتماعي والسياسي، مما يسهل ويساهم في تحسين جودة الحياة، سواء جودة التعليم أو الصحة وغيرها، لذا معرفة ماهي ادوات البحث العلمي المناسبة لبحثك أمر مهم
  • تساهم أدوات البحث العلمي في مساعدة المبحوثين على حل مشاكلهم وإطلاعهم على نتائج البحث.
  • تساهم الأدوات البحثية في تطوير المجتمع من خلال الابتكار والأبحاث العلمية الرصينة.
  • تساعدك عزيزي الباحث في التواصل مع غيرك من الباحثين ونشر الأبحاث العلمية في الدوريات العلمية وحضور المؤتمرات وتبادل المعرفة العلمية.

تعرف على: مؤشرات قياس تأثير البحث العلمي

ماهي ادوات البحث العلمي؟

أدوات البحث العلمي هي: الوسائل التي يستخدمها الباحث للحصول على المعلومات. البيانات والتقارير التي يتم الاعتماد عليها خلال البحث أو الدراسة التي تقوم بتنفيذها عزيزي الباحث، كي تسهل عليك عمليات جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها ونشر النتائج التي توصلت لها الدراسة، وفيما يلي أبرز أدوات البحث العلمي التي يعتمد عليها الباحثون، يشرحها لك فريق صي جايد.

الملاحظة 

  • الملاحظة إحدى ادوات الدراسة وهي من أقدم وسائل جمع المعلومات، وهي تتعلق بمراقبة الظاهرة وسلوك العينة محل الدراسة.
  • توفر الملاحظة للباحث جمع المعلومات من خلال المراقبة في الظروف الطبيعية.
  • يتم الاعتماد عليها في حالة كانت العينة صغيرة، أو في مراحل عمرية مختلفة.
  • تنقسم الملاحظة إلى ملاحظة بسيطة وملاحظة منظمة وملاحظة بدون المشاركة وملاحظة عن طريق المشاركة، على النحو التالي:
  1. ملاحظة المشاركين: وفيها ينغمس الباحث مع مجموعة المبحوثين، في المستشفى مع مرضى يعانون من مرض معين لمدة تصل إلى عدة أشهر.
  2. الملاحظة المنهجية: يعمل الباحث على عدد المرات التي تحدث فيها ظاهرة معينة باستخدام جدول المراقبة أو الترميز، على سبيل المثال، عد عدد المرات التي يضحك فيها الأطفال خلال الفصل الدراسي.
  3. الملاحظة النوعية: تشتمل على الحواس الخمس مثل الصوت أو التذوق، أو البصر، أو الرائحة، أو السماء المحافظات التي تتعلق بالموسيقى والأصوات والألوان.
  4. الملاحظة الطبيعية: يقوم فيها الباحث بملاحظتك كيفية استجابة المبحوثين لبيئتهم في بيئة الحياة الواقعية.
  5. الملاحظة السرية: هذه الملاحظات تعتمد على عدم معرفة المبحوثين بأنه يتم مراقبة تفاعلاتهم في الأماكن العامة من المتنزهات.
  6. الملاحظة الكمية: تشتمل هذه الملاحظة على الملاحظات العددية أو البيانات التي تتعلق بالطول أو الوزن أو العمر.
  • تتميز الملاحظة بأنها تتيح الفرصة إلى الباحث للإطلاع على تصرفات المبحوثين وانفعالاتهم الطبيعية ويمكن استخدامها في البحوث التي تتعلق بالعلوم الطبيعية.
  • قد يتكلف الباحث أعباء مالية كبيرة لجمع المعلومات وهي إحدى عيوب الملاحظة كما أنها تحتاج إلى خبرة كبيرة وتدريب مكثف، وربما تتغير تصرفات المبحوثين أمام الباحث.

للمزيد اطلع على: كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي مع مكتب صي جايد للخدمات العليمية

الاستبيان

  • عند السؤال عن ماهي ادوات البحث العلمي؟ يبرز الاستبيان وهو من أكثر الأنواع شيوعاً ويُطلق عليه اسم الاستقصاء أو الاستبانة، وهو عبارة عن جمع بيانات من خلال استمارة تضم عدد من الأسئلة، للحصول على المعلومات والبيانات من خلال إجابات العينة محل البحث.
  • يختلف نوع الاستبيان، قد يكون مقيدا أو مفتوحا أو مفتوح مغلق أو الاستبيان بالصور، ولكلٍ منها أسئلة خاصة سواء كانت مختصرة أو مفتوحة أو متنوعة.
  1. الاستبيان المغلق: تسمى البيانات الاسمية، وهي تقتصر على خيارين فقط، على سبيل المثال نعم أو لا، ذكر أو أنثى، و وافق أو أرفض.
  2. الاستبيان المفتوح: تتيح الفرصة إلى المبحوثين للتعبير عن آرائهم وغالبا ما يتم استخدامها في الأسئلة المعقدة التي تتطلب المزيد من المناقشة والتفاصيل، مثل هل يمكنك إخباري بمدى شعورك بالسعادة الان؟
  3. الاستبيان المختلط: يجمع هذا النوع من الاستبيانات بين أسئلة الاستبيان المفتوح والمغلق، ويضم أسئلة يحتاج فيها الباحث إلى معلومات أكثر تفصيل مع معلومات ثانوية لا تحتاج إلى معلومات مفصلة، وهو يعتبر من أكثر أنواع الاستبيانات كفاءة وايجابية ودقة.
  4. الاستبيان بالصور: هذا النوع من الاستبيانات يتميز بسهولة الاستخدام وتشجيع المبحوثين على الإجابة، لأنه عبارة عن أسئلة متعددة الخيارات، وتكون الخيارات عبارة عن صور.
  • ويتميز الاستبيان بالبساطة بأنه يتيح الفرصة إلى الأشخاص للإجابة على الأسئلة دون ضغوطات كما أنه يمكن أرساله عبر البريد أو الانترنت.
  • إلا أنه قد يعاني من بعض المشكلات كعدم وجود صدق في الإجابة أو الحاجة إلى متابعة الاستبيان الذي تم طرحه.

المقابلة

  • عبارة عن حوار مباشر مع الأفراد في العينة البحثية، من أجل جمع المعلومات.
  • تمكن الباحث من الاستماع لآراء المشاركين في العينة والتجارب المختلفة، قد تكون فردية أو جماعية.
  • وقد تكون المقابلة مكتوبة أو مسجلة إلكترونياً لزيادة تركيز الباحث على طرح الأسئلة.
  • تنقسم المقابلة إلى عدة أنواع:
  1. المقابلة المنظمة: غالبا ما تكون أسئلة المقابلة المنظمة مغلقة ومحددة مسبقا بترتيب محدد، وهي أقل شيوعاً، يمكن أن تكون رسمية ومحدودية المرونة والنطاق، وتسمح للباحث بمقارنة إجابات المشاركين بسهولة.
  2. المقابلة شبه المنظمة: تجمع بين المقابلة المنظمة والغير منظمة، حيث إنه يتم إجراء المقابلات تبعاً إلى خطة عامة، ولا تتبع على أسئلة أو صياغة معينة.
  3. المقابلة الغير منظمة: تعتبر واحدة من أكثر أنواع المقابلات مرونة، لأنه لا يجب على الباحث في هذه الحالة تعيين الترتيب والأسئلة التي يطرحها، وإنما تستمر المقابلة بشكل تلقائي وفقاً إلى إجابات المبحوثين.
  • تتميز المقابلة بسهولة استخدامها على الأشخاص الغير مؤهلين عملياً، ويمكن من خلالها تحقيق نسبة 100% من آراء المفحوصين.
  • ولكنها تتطلب جهود أكبر وذلك لأن الباحث يحتاج إلى التواجد وإجراء الحوار مع المبحوثين كما أنه قد يتكبد نفقات مالية أكبر لجمع المعلومات والبيانات.

الاختبارات

  • يتم الاعتماد على الاختبارات، لقياس التغيرات المعينة مثل السلوك.
  • منها الاختبارات القياسية والمخصصة، وتنقسم إلى الأنواع الآتية:
  1. الاختبارات التي تتعلق بالإجراءات الإدارية.
  2. الاختبارات ضمن الإرشادات العامة.
  3. الاختبارات التي تجرى ضمن القياس.
  • يتم تصميم الاختبارات على يد الباحثون المتخصصون أو المراكز المتخصصة، ولا بد أن يحقق الاختبار الصدق أي أن تحصل على نفس الاجابات عند إجراء الاختبار أكثر من مرة على نفس الشخص.

فريقنا متواجد على مدار الساعة لمساعدتك في أي استفسار أو مشكلة تواجهها أثناء البحث، مع صي جايد أفضل مكتب لـ كتابة فصول البحث العلمية في السعودية يمكنك بدء رحلتك في البحث العلمي لتجربة لتجربة مثمرة وفعالة، ماذا تنتظر؟ اتصل بنا الآن واكتشف كيف يمكن أن تساعدك أدوات البحث العلمي في تغيير طريقة عملك.

نصائح فريق صي جايد لاختيار أداة البحث المناسبة

بعد التعرف على ما هي ادوات البحث العلمي، يبحث البعض عن كيفية اختيار واستخدام الأداة المناسبة للبحث، فيما يلي مجموعة من النصائح لاختيار أداة بحثية مناسبة:

  • تحديد أهداف البحث: حدد الأهداف البحثية بشكل واضح، قبل البدء في الاعتماد على الأدوات البحثية، وما نوع البيانات التي تحتاج لجمعها؟ سواء كانت كمية أم تفسير بيانات.
  • استعرض الأدوات المتاحة: ابحث عن الأدوات المتاحة في المجال البحثي، وما ستحتاج له من الأدوات البحثية السابقة.
  • تعلم استخدام الأدوات: كي تتمكن من اختيارها بشكل صحيح، احرص على تعلم كيفية استخدام الأدوات البحثية التي تختارها، يمكنك قراءة الدروس والمواد التعليمية المختلفة.
  • اختر الأداة المناسبة: بعد التعرف على ماهي ادوات البحث العلمي، احرص على معرفة مزايا وعيوب كل أداة، لتتمكن من تحديد الأفضل التي تناسب الدراسة والبيانات التي تستخدمها.
  • التعاون مع الخبراء: استعن بنا في صي جايد أفضل مكتب متخصص في إعداد مراجع البحث العلمي، للحصول على المعلومات والنصائح المناسبة لاستخدام الأدوات.
  • التواصل مع الزملاء: تبادل الخبرات مع المشاركين في الأبحاث المختلفة، يعمل ويساعد في تطوير المهارات البحثية والاعتماد الأسهل على الأدوات المناسبة.

تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني واحصل على الترجمة البحثية والأكاديمية على يد الفريق المحترف!

كيف نساعدك في صي جايد في اختيار الأدوات البحثية المناسبة؟

يمكن لنا في صي جايد عزيزي الباحث مساعدتك بشكل كامل في اختيار ادوات علمية بحثية مناسبة، لتقدم بحث علمي رصين ويسهم في التطور الأكاديمي والعلمي وكذلك في تحسين جودة الحياة وتطور الحياة المجتمعية، نساعدك فيما يلي:

  • معرفة الأدوات البحثية: نعرفك على ماهي ادوات البحث العلمي؟ المناسبة للعينة والبحث العلمي والدراسة، ونساعدك في اختيار الأفضل منها حسب نوع البحث من خلال تقديم المعلومات الكاملة عن الأدوات.
  • توفير النصائح العامة: نساعدك في تطبيق الأدوات البحثية المختلفة بفعالية كاملة، لتحقق الهدف من الاعتماد عليها، ونعرفك على أهمية استخدام الأدوات البحثية وتحليل البيانات بشكل دقيق.
  • التفاعل الشخصي: يمكنك التواصل معنا في صي جايد عميلنا العزيز في أي وقت، وسنقوم بالرد على كافة أسئلتك، وتوجيهك للمصادر العلمية والأدوات البحثية المتعلقة بمجال دراستك وبحثك العلمي.

تعرف على: ما هي أهمية نشر الأبحاث العلمية؟

يمكنك الاستعانة بنا في صي جايد، لمعرفة ماهي ادوات البحث العلمي وما دورها في الوصول لأهدافك البحثية، والمساعدة في اختيار الأداة المناسبة للبحث.