Loading
تنسيق الرسائل العلمية
تنسيق الرسائل العلمية

عند تقديم الأبحاث العلمية، لا تقتصر الجودة على المحتوى فقط، بل يعد تنسيق الرسائل العلمية جزءا مهما من جودة الرسالة، لذا يجب الاهتمام بالتنسيق بما يتوافق مع معايير الجامعة التي تقدم لها بحثك العلمي، حتى تكون مفهومة ويتم قبولها.

لذا يمكنك الحصول على خدماتنا في صي جايد، لتقدم رسالة علمية متكاملة من حيث المحتوى والتنسيق الخارجي والداخلي لها، لا تترد في التواصل معنا عزيزي الباحث لتحصل على خدمة ممتازة واحترافية.

احصل على خدمة تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه على يد المختصين لدينا في صي جايد!

ما طريقة تنسيق الرسائل العلمية؟

تختلف طرق تنسيق الرسالة العلمية، ويكون الاختلاف وفقا لمعايير كل جامعة في الدراسات العليا، ولكن فيما يلي يقدم لك فريق صي جايد الإجراءات الشائعة لتنسيق الرسالة.

1- التغليف والطباعة والنسخ

  • تغليف الرسالة: تختلف نوعية التغليف وفقا لما تحتاجه الجامعة التي تقدم بها رسالتك العلمية، في الغالب يتطلب تغليفا بلاستيكيا شفافا من الأمام، بالإضافة لتكعيب الرسالة بهيئة حلزونية، يختلف لون الغلاف الخلفي ما بين الأسود والأزرق لرسالة الماجستير والبني لرسالة الدكتوراه.
  • طبيعة ورقة الطباعة: الورق المستخدم طبعة A4 بوزن 80 جرام على الأقل، مع الحرص على جودة الطباعة وألا يوجد أي تشوهات أو رتوش في الجوانب، كي تتم عملية تنسيق الرسائل العلمية بمهارة وجودة عالية.
  • النسخ المطلوبة: من المتعارف عليه والشائع في عدد النسخ لرسائل الماجستير والدكتوراه 5 نسخ، توزع كالتالي، واحدة لعمادة الجامعة، للمشرف على الرسالة، للقسم المختص، مكتبة الجامعة، لجهة الدراسة العليا، بالإضافة لتقديم أسطوانة للرسالة مع كل نسخة مقدمة.

2- طبيعة الخطوط والهوامش

  • الخطوط المستخدمة في كتابة الرسائل العلمية: هناك الكثير من الخطوط العربية، مثل الديواني، الكوفي، الرقعة، النسخ، وكل الجهات والمؤسسات الأكاديمية تطلب خطوطا بسيطة مثل ARIAL.
  • حجم الخطوط والبنوط: يكون حجم الخط في العناوين 16 والبنط عريض، والعناوين الفرعية الخط يكون 14 والبنط عريض، والعناوين الجانبية 12 والبنط عريض، كذلك الهوامش بخط 12.
  • حجم الهوامش في صفحات الرسائل: عند تنسيق الرسائل العلمية، يكون حجم الهوامش 2.5 أو 3 سم من الجانب الأيمن والأيسر، وعند الكتابة بالإنجليزية احرص على معاكس الهامش.

3- الهيئة الداخلية للمتن

في تلك الحالة يكون التنسيق كما يشرحه لك فريق صي جايد كالآتي:

الحجم الكلي للرسائل

يتراوح حجم رسالة الماجستير ما بين 150 و 250 صفحة، أما عن رسالة الدكتوراه تتراوح الصفحات بين 200 و 350 صفحة.

ورقة العنوان الخارجي

يتم خلالها توضيح بيانات الجامعة وشعارها الخاص، بيانات الكلية والقسم الذي تنتمي له، في يمين الجزء العلوي والمنتصف، يتم تدوين عنوان الباحث أو الرسالة العلمية، وتحت الاسم يكتب الباحث اسمه، بالإضافة لأسماء المشرفين، وفي الجزء السفلي باليسار يتم تدوين سنة إعداد الرسالة.

الترقيم العام

عند تنسيق الرسائل العلمية من المهم، كتابة وترقيم الصفحات بالتسلسل في وسط الجزء السفلي من الصفحة، مع الاهتمام بمطابقة الصفحات لفهرس المحتويات، ليسهل على القارئ الوصول لما يريد ومراجعة الرسالة العلمية.

الفصل بين المحتويات

احرص على وضع حد فاصل بين محتويات البحث، لا تغفل ذلك فهو عنصر مهم عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه، بعض الجامعات تطلب ورقة بلون مختلف كفاصل بين محتويات الرسالة، مع كتابة اسم الفصل أو الباب بخط عريض بحجم 18 سم، مع بداية كل فصل بصفحة جديدة.

علامات الترقيم

عند تنسيق الرسائل العلمية لا تهمل علامات الترقيم، فهي تقدم فهم دقيق للمحتوى وترتيبه بشكل صحيح، هي من الجوانب المهمة في عملية تنسيق الرسالة، من أهم علامات الترقيم المستخدمة، علامة الاستفهام، الفاصلة، علامة التعجب، الفصلة المنقوطة، النقطتان، علامة الحذف، والأقواس، احرص على معرفة كيفية الاستخدام موضعها الصحيح.

الفاصل بين عناوين الأبواب والفصول

احرص على وجود فاصل بين العنوان والكتابة الداخلية 3 سم، وأن تترك مسافة 3 سم عند كتابة أول فقرة بعد العنوان.

توثيق المصادر والمراجع

كي تقدم رسالة علمية رصينة ومقبولة، احرص على توثيق المصادر والمراجع خلال تنسيق الرسائل العلمية، اعتمد على أسلوب منضبط ومعترف به من قبل الجامعات المختلفة مثل APA، وهو طريقة جمعية علم النفس الأمريكية والتي تملك العديد من الإصدارات.

التوازن بين محتويات الأبواب

يفضل أن يراعي الباحث العلمي الموازنة بين كل باب ونظيره من حيث عدد الصفحات، ليس من المقبول أن يكون هناك فصل يحتوي على 60 صفحة وأخر على 25 صفحة، كذلك باقي التقسيمات، حتى التوازن بين الفقرات مطلوب.

تعرف على: إعداد رسائل الماجستير

تنسيق الرسائل العلمية وورد 

يمكنك الاستعانة بنا في صي جايد للحصول على خدمة تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وورد، ونقدم لك خدمة تتميز بما يلي:

  • التوافق مع معايير الجامعات: تضمن هذه الخدمة التنسيق بما يتوافق مع المعايير الجامعية أو المؤسسة الأكاديمية التي يوفر عليك الوقت والجهد لتبحث عن المعايير المطلوبة.
  • الاحترافية والمظهر الجذاب: نحرص في صي جايد على توفير التنسيق باحترافية وجاذبية، ليعزز القيمة العلمية ويسهل القراءة والفهم.
  • التدقيق اللغوي: نقدم لك خدمة التدقيق اللغوي والإملائي للرسالة لضمان خلوها من الأخطاء، التي قد تؤثر على قيمة وجودة الرسالة العلمية.
  • تنسيق الجداول والرسوم البيانية: نهتم في صي جايد بتنسيق الجداول والرسوم البيانية خلال تنسيق الرسائل العلمية، كي يتم التنسيق بشكل صحيح ويتناسق مع المحتوى، ليفهمها المراجع بسهولة.
  • إعداد قائمة بالمراجع: نساعدك في صي جايد بإعداد قائمة المراجع وفقا للنمط المتعارف عليه مثل APA أو MLA، مما يضمن توثيق المصادر العلمية والمراجع بشكل صحيح ودقيق.
  • توفير الوقت والجهد: تتيح لك الخدمة التركيز على الجوانب البحثية والعلمية في الرسالة، كي نوفر عليك الوقت بدلا من إضاعته في التنسيق.

إن كنت تبحث عن خدمة تنسيق الرسائل العلمية، عليك الاستعانة بنا عزيزي الباحث في صي جايد، كي نقدم لك خدماتنا الاحترافية والمتخصصة على يد فريقنا البحثي المحترف بأفضل الأسعار.