جاري التحميل

---جاري التحميل---

Loading
المراجع و المصادر
المراجع و المصادر

هل تجد صعوبة ما في التوصل إلى أدق المراجع والمصادر التي يتطلبها بحثك العلمي؟ لا تقلق! نحن في صي جايد نُساعدك في الحصول على كل ما تحتاجه من مصادر ومراجع صحيحة وموثوقة بكل سهولة وفي أسرع وقت، تابع معنا المقال لمزيد من التفاصيل حول المصادر والمراجع البحثية.

ما أهمية المراجع والمصادر في الأبحاث العلمية؟

للمصادر والمراجع أهمية كبرى في البحث العلمي، تتمثل فيما يلي:

  1. يعمل الباحث على نسب ما يستخدمه من مصادر أو مراجع في بحثه العلمي إلى صاحبه، وهذا يُمثل تكريمًا للباحثين القدامى أصحاب المصادر والمراجع الأصلية.
  2. توفر للباحث كل ما يحتاج إليه من معلومات وبيانات بصورة ضخمة دون بذل جهد كبير.
  3. يتوصل الباحث إلى كل ما يتعلق بموضوع بحثه بكل سهولة عن طريق المراجع والمصادر، وهذا يختلف بالطبع عن المعلومات المتوفرة في المجلات والصحف التي قد لا تتسم بالموضوعية وتعكس آراء شخصية.
  4. يُعتبر توثيق المصادر والمراجع من الأمور الهامة التي يلزم على الباحث الاهتمام بها وتطبيقها بناءً على معايير التوثيق المعروفة، حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية بتهمة الانتحال.
  5. يُساعد توثيق المصادر الباحثين الآخرين في الاستفادة من هذه المصادر المذكورة في البحث والرجوع إليها في أبحاثهم العلمية.

يُمكنك الحصول أيضًا على خدمة كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه الاحترافية من صي جايد!

الفرق بين المصادر والمراجع في الأبحاث العلمية

  • المصادر: تُمثل أصول الكتب الفريدة التي لم يُسبق تدوينها من قبل، وتكون كاملة وشاملة لكافة العناصر المتعلقة بموضوع ما.
  • المراجع: تُمثل الشروحات المُقدمة من قبل الباحثين حول موضوعات المصادر الأصلية المختلفة.

أبرز مثال على ذلك: يُعد القرآن الكريم مصدر أصلي، بينما تُعد التفسيرات التابعة له عبر العصور مراجع له.

 كيفية كتابة المراجع والمصادر في الأبحاث العلمية

توجد آلية محددة يتبعها الباحثين في كتابة وترتيب المصادر والمراجع في الأبحاث العلمية، نوضحها إليك فيما يلي:

  1. إذا كان الكتاب من تأليف شخص واحد فقط فيكون ترتيبه بكتابة اسم عائلة المؤلف أولاً، اسم المؤلف، عنوان الكتاب، مكان نشر الكتاب، سنة النشر، ورقم الصفحة في النهاية.
  2. في حالة تأليف الكتاب بواسطة شخصين يتم كتابة اسم عائلة المؤلف الأول، ثم اسمه، ثم كتابة اسم عائلة المؤلف الأخر، ثم اسمه، ثم عنوان الكتاب، مكان النشر، سنة النشر، ورقم الصفحة.
  3. إذا كان المرجع عبارة عن مجلة متخصصة فيكون توثيق المراجع والمصادر كما يلي: كتابة اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف الأول، تاريخ نشر المجلة باليوم والشهر والسنة، عنوان البحث، اسم المجلة، رقم المجلد، ورقم الصفحة.
  4. إذا كان المصدر يُمثل صحيفة فيكون التوثيق وفقًا لما يلي: كتابة اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف الأول، تاريخ النشر بالتفصيل، عنوان البحث، اسم الصحيفة، رقم الصفحة، ورقم العمود إن وجد.
  5. إذا كان المرجع أو المصدر ورقة علمية أو ملخص فيتم توثيقه كما يلي: اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، سنة النشر، وصف الملخص وعنوان النشر، تاريخ النشر بالتفصيل، مكان النشر، الناشر، ورقم الصفحة.
  6. عندما يكون المرجع عبارة عن مخطوطة أو وثيقة فيوثق كما يلي: عنوان الوثيقة، وصف وتاريخ الوثيقة، وكتابة مكان الإيداع والدولة.
  7. في حالة إذا كانت المراجع والمصادر أطروحات أكاديمية فيتم توثيقها كالآتي: اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، عنوان الأطروحة، مكان المؤسسة المانحة، اسم المؤسسة المانحة، تاريخ الأطروحة، ورقم الصفحة.

أنواع مصادر البحث العلمي

تختلف أنواع المصادر البحثية وتُصنف وفقًا لمجموعات، إليك أهمها:

المصادر الأولية الأصلية

 وهي من أهم المصادر المتعلقة بالأبحاث العلمية وتمثل الأعمال الأصلية المكتوبة بخط يد أصحابها مثل: الأبحاث، دواوين الشعر، الأعمال الميدانية والمقابلات، المخطوطات والوثائق العلمية والاقتصادية والحكومية، الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات، البرامج التلفزيونية، والأفلام الوثائقية.

المصادر الثانوية

وتُمثل الأبحاث العلمية المكتوبة في العصور الحديثة المُعتمدة في الأساس على المصادر الأولية الأصلية، حيث نجد المصادر الثانوية تنقل المعلومات وتعمل على شرحها، تفسيرها، تلخيصها، ونقدها. ومن أمثلة المصادر الثانوية: المقالات التي تُنشر في الأفلام والصحف، المقالات الفرعية، المقالات التي تُنشر في المجلات والصحف اليومية، والكتب التي يلجأ أصحابها إلى المصادر الأولية.

المصادر الأولية والثانوية

وهي المعلومات والبيانات التي يتم استخلاصها من المصادر الأولية الأصلية والمصادر الفرعية معًا ومن أشهر أمثلتها: الموسوعات، الكتب المدرسية، الملخصات، القواميس، الرسائل والأبحاث العلمية الخاصة بالدراسات العليا، الندوات العلمية، كتب التراث، وكذلك أيضًا شبكة الإنترنت من ضمن هذا النوع من المراجع والمصادر.

متى تُستخدم المصادر والمراجع؟

يرجع الباحثين إلى المصادر والمراجع في حالة اقتباس فكرة ما من عمل آخر قد يكون مقال في كتاب، صحيفة، مجلة، موقع إلكتروني، أو غيرها. ففي هذه الحالة يتم الإشارة إلى العمل الأصلي وذكر اسم مؤلفه لتوضيح منبع وأصل هذه الفكرة، وهذا ينطبق على تلخيص الأعمال الأصلية، إعادة صياغتها، أو اقتباسها بشكل مباشر.

في الختام، بعد أن تعرفنا معًا على أهمية المراجع والمصادر، الفرق بينهما، أهم أنواع المصادر، كيفية استخدام وتوثيق المصادر والمراجع المختلفة، ومتى نستخدم المصادر والمراجع؟. يُمكنك الآن الحصول على أدق المعلومات الصحيحة التي قد تحتاجها في رسالتك البحثية بكل سهولة مع خدمة توفير المراجع والدراسات السابقة من صي جايد!