جاري التحميل

---جاري التحميل---

Loading
كتابة البروبوزال
كتابة البروبوزال

هل نويت الشروع في رسالتك العلمية؟ إذًا عليك بـ كتابة البروبوزال الخاص برسالتك لتنال قبول اللجنة المُشرفة في أسرع وقت!، تابع معنا المقال لنتعرف معًا على أهمية البروبوزال، كيفية إعداده بشكل دقيق ومنظم، والمزيد من التفاصيل الهامة حول الأمر!

ما هو البروبوزال؟

البروبوزال أو مقترح البحث هو عبارة عن مشروع يتم إعداده بصورة منفصلة عن البحث أو الرسالة العلمية، حيث يُمثل عملاً سابقًا للدراسة يعمل الباحث على تقديمه إلى اللجنة المُشرفة على بحثه العلمي ليتمكن من الحصول على الموافقة والبدء في رسالته العلمية. ونجد أن كتابة البروبوزال تعكس مدى خبرة ومهارة الباحث في مجاله العلمي بشكل عامل وفي موضوع بحثه تحديدًا، ليضمن رضا وإعجاب اللجنة المختصة بموضوع بحثه وطريقة تقديمه.

احصل أيضًا على أفضل اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراة من صي جايد!

أهمية كتابة البروبوزال

  1. تتمثل أهمية البروبوزال الأساسية في إقناع اللجنة المختصة بموضوع البحث العلمي ومدى أهميته والقيمة التي سيُضفيها في تخصصه، وبالتالي قبول البدء في إعداد هذا البحث العلمي.
  2. قد يُستخدم البروبوزال في إقناع فرد أو مؤسسة ما بمدى أهمية الرسالة البحثية، الأمر الذي قد يحفزهما على تمويل هذه الرسالة وتكاليف دراسة المشكلة المتعلقة بها.
  3. يعرض البروبوزال فكرة البحث العلمي والموضوع المتناول به بشكل عام وواضح.
  4. يوضح مقترح البحث مهارات الباحث ومدى خبرته بالموضوع البحثي خاصةً وبالمجال العلمي عامةً.
  5. إبراز قدرة الرسالة البحثية المراد قبولها على طرح إجابات وحلول جيدة لفروض وأسئلة البحث العلمي.
  6. عرض مميزات البحث العلمي التي تجعله مختلف عن غيره من الدراسات السابقة التي طُرحت في نفس الموضوع المتناول.

كيفية كتابة البروبوزال للخدمات التعليمية 

هناك عدة خطوات يلزم اتباعها لكتابة وإعداد البروبوزال، إليك أهمها:

  1. اختيار العنوان المناسب: وهي الخطوة الأولى في إعداد البروبوزال ويجب اختيار عنوان مميز متوافق مع موضوع البحث العلمي، ونجد أن متوسط عدد كلمات العنوان يترواح بين 5 كلمات إلى 15 كلمة على أن تكون كلمات مُعبرة، سهلة، ومفهومة.
  2. عرض محتويات البحث العلمي: وفي هذه الخطوة يعمل الباحث على سرد فهرس خاص بقائمة المحتويات التي ستضمنها رسالته أو بحثه العلمي إذا تم الموافقة على البروبوزال من قبل اللجنة المختصة.
  3. كتابة مقدمة البروبوزال: وتُعتبر من أهم خطوات كتابة البروبوزال حيث يعرض الباحث في المُقدمة مُلخص مُختصر لموضوع رسالته العلمية مُركزًا على مدى أهميته، والنتائج الإيجابية المتوقعة من دراسته، وأبرز الأهداف التي يرغب في تحقيقها من خلاله.
  4. عرض أهداف الرسالة البحثية: وفي هذه الخطوة يوضح الباحث كافة أهداف بحثه العلمي سواء أكانت رئيسية أو فرعية مع التركيز على الكيفية والآلية المتي يُمكن اتباعها في تحقيق هذه الأهداف بسهولة.
  5. عرض الدراسات السابقة: حيث يعمل الباحث عند إعداد البروبوزال على عرض الدراسات السابقة التي سيستند إليها في بحثه العلمي، مع التأكيد على مدى ارتباطها بموضوع دراسته، مصداقيتها، حداثتها، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها في الرسالة العلمية.
  6. اختيار منهجية البحث: يُحدد الباحث منهج البحث الذي سيتبعه في رسالته البحثية أثناء كتابة البروبوزال، ويتم تحديده بناءً على موضوع بحثه ومدى توافقه معه.
  7. آلية جمع معلومات عينة الدراسة: وفي هذه الخطوة يُحدد الباحث العينة المستهدفة من بحثه، الأدوات المستخدمة في جمع بيانات هذه العينة، ومدى أهمية هذه الأدوات في الحصول على أدق المعلومات والبيانات التي تُساعد على نجاح الرسالة العلمية وتحقق أهدافها المطلوبة.
  8. الاستنتاج: وهو عبارة عن تلخيص مُختصر للدراسة بالكامل على هيئة فقرة أو اثنين يوضح بها الباحث مشكلة البحث الجديدة ولماذا يجب دراستها والوصول لنتائج هامة من خلالها.
  9. عرض مراجع البحث: وهي الخطوة الأخيرة من خطوات كتابة مقترح البحث، ويسرد بها الباحث كافة المصادر التي لجأ إليها مع الإلتزام بالدقة والأمانة العلمية التامة أثناء توثيقها.

نصائح لكتابة المقترح البحثي (البروبوزال)

لتتمكن من كتابة البروبوزال بشكل دقيق وخالي من الأخطاء، يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • تحقق من جميع احتياجات ومتطلبات الجهة المراد تقديم البروبوزال إليها سواء أكانت جامعة، هيئة تمويل، مجلة علمية، أو غيرها.
  • قم باستخدام لغة مباشرة، مُتقنة، واضحة، وسهلة الفهم.
  • اهتم بتنظيم وتنسيق محتوى البروبوزال بشكل احترافي وجذاب.
  • عليك بمراجعة البروبوزال بدقة قبل تقديمه إلى اللجنة المختصة لتتأكد من سلامته وخلوه من أي أخطاء قد تكون لغوية أو نحوية.
  • اعتمد على المراجع والمصادر العلمية الموثوقة أثناء إعداد البروبوزال.
  • استعد لمناقشة وشرح البروبوزال أمام اللجنة المشرفة.

ما هي أنواع البروبوزال؟

لا تقتصر كتابة البروبوزال على الخدمات التعليمية والأكاديمية فقط، حيث نجد أن هناك العديد من أنواع المقترحات البحثية التي يُمكن تقديمها في مختلف المجالات، مثل:

  1. المقترحات المطلوبة والغير مطلوبة.
  2. المقترحات الداخلية والخارجية.
  3. المقترحات الرسمية والغير رسمية.
  4. مقترحات المنح والمبيعات.
  5. مقترحات الأعمال.

في الختام، بعد أن تعرفنا معًا على ماهو البروبوزال؟، أهميته، كيفية كتابة البروبوزال للخدمات الأكاديمية، أهم النصائح التي يُمكنك اتباعها عند إعداد البروبوزال، وأشهر أنواع المقترحات البحثية. لا تتردد في طلب خدمة إعداد العروض التقديمية الإحترافية من صي جايد في الحال!